عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني على السيارة أو إزالته

أعلنت وزارة الداخلية في مصر ضرورة تركيب الملصق الإلكتروني على السيارات في اقرب وقته ، موضحة عقوبة إزالة الملصق الإلكتروني الجديد أو تغطيته اثناء القيادة ، وذلك مع بدء تطبيقه رسميا في عدد من المحافظات على السيارات الملاكي والنقل والأجرة بغرض متابعه رخصة السيارات إلكترونيا والتأكد من بياناتها دون الحاجة لمراجعة أوراق السائق.

khtawat.com.jpg' alt="تفاصيل تركيب الملصق الإلكتروني على السيارات في المرور واهم وظائفه" width='600' height='350' data-srcset="/wp-content/uploads/2019/06/car-ticket-elmoror-molsak-2019-alghzil.com.jpg 600w, /wp-content/uploads/2019/06/car-ticket-elmoror-molsak-2019-alghzil.com-300x175.jpg 300w" data-sizes="(max-width: 600px) 100vw, 600px">

تفاصيل تركيب الملصق الإلكتروني على السيارات في المرور واهم وظائفه

ما هو الملصق الإلكتروني وسبب تركيبه على السيارات في مصر

وبدأت وزارة الداخلية في تركيب الاستيكر أو الملصق الإلكتروني بشكل إلزامي على جميع السيارات في مصر ، حيث يوضع على الزجاج الأمامي للسيارة. ويحمل شريحة rfid بها جميع بيانات السيارة ورخصة السيارة والقيادة ، بحيث يستطيع رجل المرور تحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو، قراءة هذه الشريحة وبها جميع معلومات السيارة من بيانات صاحبها ومدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها ، حيث سيحمل رجال المرور القارئ الإلكتروني للشريحة في الكمائن والإشارات لمعرفة مدة الترخيص أو السيارات التي ارتكبت مخالفات أو السيارات المسروقة.

مميزات الاستيكر الجديد في المرور

– عند عمل رخصة السيارة أو تجديدها يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني واحد ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه.

– يجب أن يكون الملصق الإلكتروني ظاهرا وغير مغطي اثناء قيادة السيارة.

– لا يجوز التلاعب فيه أو إزالته حيث يتعرض للتلف وبالتالي سيتم توقيع غرامه على صاحب السيارة.

– فور اكتمال تركيب الاستيكر الإلكتروني الجديد في المحافظات سيتم متابعة السيارات إلكترونيا وبالتالي حصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

– كما يساهم الملصق في عودة السيارات المسروقة ، وكذلك فحص المركبات أمنيًا والتعرف على المركبات المطلوبة والمنتهية التراخيص ، وأيضا يساعد في التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

– سيقلل الملصق اخطاء المخالفات الورقية حيث سيكون تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على جميع المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

– يساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.

– يتم توضيع مدة انتهاء صلاحية الملصق والمرتبطة بتاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقًا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

غرامة إزالة استيكر المرور الجديد من السيارة أو عدم تركيبه

غرامة إزالة استيكر المرور الجديد من السيارة أو عدم تركيبه

عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني من السيارة أو إزالة أو إخفائه

وأوضحت وزارة الداخلية أن تعد عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني أو إتلافه أو إخفائه أو التأثير عليه بما يفقد صلاحيته ووظيفته ، هو ضمن جرائم الفئة (ج) وفقًا لقانون المرور، حيث يتم خصم ثلاث نقاط حال ارتكابها، والحبس مدة لا تزيد على شهر، وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اماكن تركيب الملصق الإلكتروني الجديد 2019-2020

وكانت وزارة الداخلية قد حددت عدد من المحافظات ضمن المرحلة الأولى لتركيب استيكر المرور الإلكتروني الجديد 2019-2020 ، وذلك في محافظة القاهرة، والجيزة، الإسكندرية، الوادي الجديد، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، جنوب سيناء، شمال سيناء، مطروح، البحر الأحمر، أسوان، وأسيوط” كمرحلة أولى، حيث ناشدت وزارة الداخلية مالكي المركبات بأنواعها كافة سواء المالي أو النقل أو الأجرة وغيرها ، والتي تحمل لوحات ذات الحروف والأرقام، التوجه إلى إدارات المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكتروني.

أما عن اصحاب السيارات التي تحمل لوحات معدنية قديمة “أرقام فقط” فيجب التوجه لإدارة المرور المختصة لاستبدالها باللوحات المعدنية المؤمنة “حروف وأرقام” في اقرب وقت.

قرأ من هنا أيضا :- مصاريف شهادة الباطنة داخل المرور والأوراق المطلوبة عند تجديد الرخصة في مصر

أضف تعليق