المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التهجين , ماهو , اقسامه , فائدته .



الباشق البغدادي
02-17-2012, 04:47 PM
بسم الله ...
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ,
وعلى آله واصحابه ومن اهتدى بهداه .
وبعد , تكلمنا احيانا وفي اقسام من المنتدى عن مسألة التهجين , اهميتها , نتائجها , حسب ما مطلوب وما يبحث عنه المربي , وايضا حسب نوع المهجّن سواء كان حيوانا / طيرا / نباتا .... واردت هنا ان اعطي فكرةً مبسطة جدا عن التهجين .
التهجين هو عملية انتاج فرد من ابوين مختلفين في بعض الصفات او احيانا كل فرد من عائلة - كما في الحيوانات - او من نفس العائلة ومن نفس الجنس لكنهما يختلفان في صفتين على الاقل , والغرض منه كما ذكرنا هو للحصول على جيل او فرد جديد يجمع بين صفات الابوين معا , او للحصول على فرد يزيد بصفاته على ابويه حيث كلما كان الفرق اكبر في الصفات كانت نتائج الهجين اكثر قوة و وضوحا ,
وعليه فالتهجين له اصناف :
- تهجين لنقل صفة , يتبعه تنقية , كما في نقل صفة مقاومة مرض معين كما في تهجين صنفين من الطماطة (الصنف المحلي السوبر مريموند + الصنف البري ) لانتاج الصنف أس 25 , والصفة المنقولة هي مقاومة مرض اصفرار وتجعد الاوراق الفايروسي .
السوبر مريموتد , هي الطماطة التي تكون مفلطحة الشكل ذاتفصوص بين خمسة الى ستة وليس اكثر ( اي اقل من صنف الكونتيسا واكثر منصنف البرزدنت ) وهي بين الجزء اللحمي والسائل (بين بين ) حلوة المذاق مع حموضة خفيفة , وهذه الصفات التي يعشقها العراقيون تحديدا , وايضا هي ليست كالصنف الياباني ( الابادجي ) والذي يعتبر من الاصناف اللحمية , ويزرع لاغراض صناعية لصناعة صلصة الطماطة .
اما الصنف البري فهو صنف كثثثثثير الثمار لكن حجمها صغير جدا بحجم ثمرة النبق ( السدر ) , لكن مقاومته للمرض المذكورعالية .
- تهجين للحصول على ابناء مطابقة لاب فريد من نوعه , وهذا لابد من تزويجه ثم تنقيته مع الاب الفريد , لاكثار النوادر او اعطائها صفة المقاومة كما في تكثير الدجاج الزاحف , او الفئران البيضاء .
- تهجين لغرض الحصول على الهجين نفسه من ناحية الحجم اوالانتاج او اللون او غيره , كما في فروج اللحم وابقار اللحم .
, لكن قد يسأل سائل , أليس تزويج الاب مع ابنته , او الام مع ابنها , أليس هذا تزاوج اقارب ؟!!
الجواب : كلا , فتزاوج الاقارب هو ان يتزوج فردان لهما نفس الاب والام وبالتالي فهما يحملان نفس الصفات طبق الاصل , لكن يغيب بعضها في فرد ويظهر في فرد , لكن على الشريط الوراثي توجد نسخة مطابقة , الا ما ارتبط منها بالجنس .
اما تزويج الاب مع ابنته , فالاب لايشبه الابنة , وهي لاتشبه الاب وانما هي تحمل صفات ابيها وصفات امها , والاب يحمل صفات ابيه هو وامه هو , فالامر مختلف , فاذا جئت تضرب الابنة على ابيها كان عندك تقوية صفات الاب التي ورثها للابنة فقط وليس كل مايحمل , ومن جهة اخرى كان تغييبا لصفات الام التي تحملها الابنة ... مفهوم ؟ والامر كذلك من تزويج الابن مع امه في الطير والحيوان .
اذاً فتزويج الابن مع الام او الابنة مع الاب فهذا ليس من تزاوج الاقارب , وانما هذا بالضبط يسمى التضريب الرجعي لنقل صفة معينة ,
ويكون هذا في النبات والحيوان , وهو على صنيفين او لنقل - بعبارة ادق - على مرحلتين حسب ماهو مطلوب من الناتج :
المرحلة الاولى هي عملية التهجين لنقل صفة معينة - مثلا مقاومة مرض ثم يعاد الهجين ( الجيل الاول ) بتزويجه الى الاب المحلية - المتأقلم - ويأخذ الناتج وهو الجيل الثاني , وهذا الاخير يعاد مرة اخرى على الاب المحلي لينتج الجيل الثالث والذي يعتبر هجين من جهة , لكنه يحمل صفات الاباء المحليين الى حدٍ ما من جهة اخرى , الى هذا المستوى يسمى هجين قد نقل له صفة مقاومة المرض الفلاني مثلا , وهذا ما ذكرناه سابقا كقسم اول من اقسام التهجين .
وفي هذه المرحلة يمكن ان يكون التضريب مع الاب نفسه او مع اباء محلية اخرى لكن لها نفس صفات التكيف .
المرحلة الثانية وتسمى مرحلة التنقية ... تأمل في المرحلة الاولى كانت مرحلة التهجين لنقل صفة , ثم تقوية الصفات المحلية لتكيف النبات او الحيوان الذي تم انتاجه في الجيل الاول , لكن هذه العملية الاخيرة هي لتنقية الناتج ( الجيل الثالث ) من اي صفات شكلية من الاب الغريب وجعله نسخة من الصنف المحلي لكنه فقط يحمل صفة مقاومة المرض , هنا يتم ارجاعه مرة اخرى على الاب المحلي لنحصل على الجيل الرابع , ثم يعاد على الاب لنحصل على الجيل الخامس ... هنا في الجيل الخامس لايقال عن الناتج انه هجين وانما يقال هو نبات / حيوان/ طير محلي نقي لكنه يحمل صفة مقاومة المرض .
في هذه الطريقة الاخيرة يستخدم كثيرا نفس الاب المحلي , وبصراحة هذا ما نقوم بع في حالة انتاج طيور جميلة من طير واحد - فرد - لانملك له شبيها في السوق فنزوجه الى اقرب الطيور اليه من ناحية الشكل , الحجم , اللون , ثم نعيد الفرد على الطير المطلوب الانتاج مثله لنتحصل على نسخ منه في الجيل الثالث او قبله حسب قرب الاب الاخر اليه من ناحية ماهو مطلوب , وهذا هو القسم الثاني مما ذكر اعلاه من اقسام التهجين .

القسم الثالث : ان ما تسمى قوة الهجين الناتج من ناحية الانتاج والشكل وووووو تكون في الجيل الاول فقط ولا تورث من تضريب هجينين , الا ان يكون في تضريبهما تهجين جديد لاختلاف ما بينهما من صفات , ومثل ذلك تضريب الذرة الصفراء ذات النورة الزهرية ( العرنوص ) الرفيع الطويل , مع الاخرى ذات النورة ( العرنوض ) العريض القصير لينتج لنا صنف بحجم بذور ضخمة وبعدد كبير وبحجم نورة زهرية عملاقة .
ومثله تهجين القمح ( الحنطة ) مع الشيلم لانتاج القمح الشيلمي ( الترتكيلي ) , وكنا نعمل بذلك في مركز إباء للابحاث الزراعية لتحصل على كمية بذور وحجم , سبحان الله بل حتى لون النبات ليس اخضر نقي وانما يميل للزرقة او الرمادي !! , وايضا للحصول على فروج اللحم البياض مثل الفاوبرو , وللحصول على ابقار تحمل صفة انتاج الحليب واللحم ايضا كما في تضريب ثيران البراهما الهندية مع الفريزيان للحليب او النيوهمبشاير الثنائية الغرض , بالاضافة الى صفة تحمل درجات الحرارة , حيث ان الفريزيان - وهي حيوانات ضخمة الجثة - لاتتحمل الحر مطلقا بل تجدها تنفث منذ الصباح الباكر من شدة الحر حتى لو ربيت في شمال البلد - وكذلك كان يحدث - .
ولعل كثيرا منكم قد لاحظ في دجاج الحصة الذي يستلمه على البطاقة التموينية ( خمسة وعشرون فرخا , او خمسة فراريج ) لاحظ ان بعض الافراد تنمو بشكل ضخم وعملاق , وذلك لانه تم تهجين سلاكة اصلا هجينة من داج الثنائي الغرض وهو ( سي دي ) مع ديكة من سلالات نقية وكنا نعمل على ذلك ايضا بتضريبها مع اربعة سلالات نقية من الديكة ( اللكهورن , البارد , النيوهمبشاير , والديكة البراون ) , فهذا الهجين الاخير يراد منه الجيل الاول فقط , ولايستخدم هذا الجيل للانتاج منه لافراد تشبهه من ناحية الصفات , بل العكس وانما اذا اريد تحسينه تم اعادته تارة على الاب وتارة على الام , لان مفعول التهجين فيه في الجيل الاول فقط - استخدام مرة واحدة !! - , ولذلك لايقال عبارة قوة الهجين الا على هذا النوع الاخير وعن الجيل الاول حصرا , وقد اجريت تجارب على الاكثار منه فكانت النتائج ان الابناء اقل جودة من الاباء الهجينة بل وان صفاتهم غير اقتصادية , فيكتفى به للاستهلاك وكل ما نجده بعده من هجن تشبهه لانقول انه انتجت او ابناء تلك الهجن وانما هم اخوانهم من نفس الاب والام , وبنفس الطريقة .

اود ان الفت الانتباه الى ان التهجين قد يكون احيانا - وخصوصا في البلاد الغربية - عبثا وليس لغاية وانما فقط يقال انهم - زعموا - انتجوا صنفا جديدا , وهذا قد يدخل في تغيير ما خلق الله , ولعل سائلا يقول كيف , الجواب وببساطة لو انك علمت انهم في بعض البلدان الغربية استخدموا حيامن الرجل ( السائل المنوي للانسان ) لانتاج عجول ابقار , لكن كان الدور هنا ليس للتلقيح - طبعا - وانما لتغذية الجنين , فولدت عجول بحجم كبير جدا لدرجة انها كانت تولد بعملية وليس طبيعية او موت وهلاك الامهات , وكان في وقت انتشار الخبر - في بداية تسعينيات القرن المنصرم - كان له ضجة من ناحية انه يأكلون حيوانات فيها دماء بشرية , بالاضافة الى اضطرارهم في كثير من الاحيان لقتل الام لاخراج الجنين الهجين !!! فالله المستعان .

ارجو ان يكون الموضوع واضحا , وسهلا وفيه فكرة بسيطة عن التهجين واقسامه .

دمتم بحفظ الرحمن .

الباشق البغدادي .

حماد الامارة
02-17-2012, 05:03 PM
عاشت ايدك صفاء موضع ممتاز وننتظر باقي الاعضاء لفتح باب النقاش

ابو مصطفى
02-17-2012, 08:58 PM
الرحمن يحفظك اخي العزيز مجهود تشكر عليه موضوع علمي استمتعت كثيرا بقرائته
تحياتي اخي الغالي

ظهير الطائي
02-17-2012, 09:20 PM
عاشت ايدك حبي والله موضوع كلش مفيد ومعلوماته قيمه تقبل مروري تحياتي

الزاجل البغدادي
02-17-2012, 09:31 PM
شنو هالابداع عزيزي صفاء و هذه المفاجئات الحلوه عندك هيج خبره بعالم التهجين و الوراثه و متحجي ليش و لماذا ؟؟؟؟؟ اثنينهم
طبعا قريت الموضوع اكثر من مره و راح ارجع عليه بعد اكيد
و عرفت شغلك القديم و خبرتك القويه في هذا المجال
نطمع في الكثير من هذه المواضيع المهمه - تعرف طمع طالب العلم
بارك الله بيك و شكرا جزيلا ياورده

الباشق البغدادي
02-17-2012, 10:30 PM
مرحبا بالشباب , وتدللون وبرسم الخدمة ..... على الي يقدرنا عليه الله سبحانه وتعالى من الخير ...
نوّر الموضوع بمروركم .

حبي ابو ابراهيم , اشكرك على كلامك ياوردة , بس بخصوص الخبرة مرات تكون دقة الملاحظة او حب التهجين مشكلة عند الشخص , لان بمركز إباء كنت مسؤول بيوت الانتاج - التسويق - للخضراوات , لكن كان رئيس القسم شخصيا - دكتور فيصل المختار رحمه الله - يطلب مني الزم الابحاث , يعني اذا واحد خابت عند فد بذرة بهذيج الفترة لا يسبني عفية ترة والله كنت بين هاي وبين هاي تخيل 18 بيت بلاستيكي غير الحقول المفتوحة , بس وراها انتقلت الى البرنامج الوطني للتربية المنزلية وبلشت اشتغل ع الدواجن لان خبرتي بيها اصلا اكثر من الخضر , متشوفني لعد مجلب بالبادجي لان طير البادجي عبارة عن مختبر وراثي ويمكن هو الوحيد الي يرضي هذا المرض الي اسمه الوراثة اقصد من ناحية انتاج الوان وطفرات , وان شاء الله , اذا الله راد ونجح التضريب الاخير , حفرحكم بانتاج فد طفرة خنفشارية , بس نكول الله يسر وتمشي الامور على خير .

مشكورين يا شباب .

zawraay
02-19-2012, 02:09 PM
عاشت ايدك عزيزي الباشق موضوع رائع سؤالي هو وره الجيل الخامس وبعد ما حصلت على الطير المطلوب هل نبدء بتزواجه مع بعضهم يعني فحل ونثية من نفس البطن لو نرجعهم على الجيل القبلهم للتكاثر

الزاجل البغدادي
02-19-2012, 03:37 PM
مرحبا بالشباب , وتدللون وبرسم الخدمة ..... على الي يقدرنا عليه الله سبحانه وتعالى من الخير ...
نوّر الموضوع بمروركم .

حبي ابو ابراهيم , اشكرك على كلامك ياوردة , بس بخصوص الخبرة مرات تكون دقة الملاحظة او حب التهجين مشكلة عند الشخص , لان بمركز إباء كنت مسؤول بيوت الانتاج - التسويق - للخضراوات , لكن كان رئيس القسم شخصيا - دكتور فيصل المختار رحمه الله - يطلب مني الزم الابحاث , يعني اذا واحد خابت عند فد بذرة بهذيج الفترة لا يسبني عفية ترة والله كنت بين هاي وبين هاي تخيل 18 بيت بلاستيكي غير الحقول المفتوحة , بس وراها انتقلت الى البرنامج الوطني للتربية المنزلية وبلشت اشتغل ع الدواجن لان خبرتي بيها اصلا اكثر من الخضر , متشوفني لعد مجلب بالبادجي لان طير البادجي عبارة عن مختبر وراثي ويمكن هو الوحيد الي يرضي هذا المرض الي اسمه الوراثة اقصد من ناحية انتاج الوان وطفرات , وان شاء الله , اذا الله راد ونجح التضريب الاخير , حفرحكم بانتاج فد طفرة خنفشارية , بس نكول الله يسر وتمشي الامور على خير .

مشكورين يا شباب .

اذا هالشكل لازم تكون انت مشرف عن هذا القسم حتى تفيدنا بخبراتك عزيزي
ليش كل هذه الفتره و انت ساكت
حلم حياتي يكون بالعراق مختبر تهجين نباتي و اخر حيواني حتى نحصل على نتائج رائعه قد نسبق العالم من خلالها
و ما شاء الله العراقيين و بكل فخر اثبتوا انهم اصحاب خبره في مجال التربيه اكثر من غيرهم
تحياتي لك و تمنياتي بالنجاح في مشروعك

الباشق البغدادي
02-19-2012, 05:59 PM
والله ياعمودي كان اكو اكبر مختبر بالعراق وبس اسمه يخوف , اسمه ( مركز إباء ) بس لمن كان الدكتور عبد الاله لازمه , وراها سلامتك صار الدكتور وزير ولزمه ( فلان ) متشوف الا الخربطة , وحتى الموظفين مقهورين يكولون حيفشل المركز لان بس سختة وتجارب وابحاث قديمة ماكو جديد !!! حتى بوقتها اذا تتذكر نشروا موضوع بالجريدة اسمه ( انقذوا هذا الوليد ) يقصدون بيه المركز , وطبعا بضمنه مشروع تقاوى البطاطا يعني زراعة نباتات بالميديا , ومشروع الدواجن المحلي , بس الي اتذكره بحدود 30 قاعة تربية اصول او انتاج هجن , وفرعه بسامراء يشهد على انتاج ديكة ( أي بي ) ذات الحجم الخرافي , والله يا اخي اكبر من الفسيفس ...!! لكن كمشه فد واحد جوعان ومصدك فتشوف الكل متحسرين بعد ما كانوا خبراء زراعة !!

قدر الله وماشاء فعل .

الزاجل البغدادي
02-20-2012, 03:21 AM
والله مع الاسف اذا كو هيج طاقات عدنا و خبراء ليش يتوقف هذا المشروع
او يكون اكبر و اكبر لان يخدم كل مواطن
انت ذكرتني بموضوع الدجاج الضخم اني اتذكر شفت مرتين بالسوق فقط ذكور و الحجم ما شاء الله عملاق
اتمنى اتعلم و ادرس علم الهجائن حتى النباتات
صفاء اذا عندك اي مواقع تساعد رجاء دزليها حتى اشوفها
لان البارحه و بطريق الصدفه شفت هذا الموقع من كنت اكتب عن شجرة الجوز
مختبر في جامعه في ولاية كالفورنيا قام بتهجين عدة انواع من الجوز من بلدان مختلفه على الجوز الامريكي المحلي الاسود
و النتيجه اكثر من 20 نوع لحد الان

الباشق البغدادي
02-20-2012, 02:46 PM
توكل على الله , حبي , اني حاليا لكيت مواقع عن تهجين الدجاج الهندي بالطاووس او الدراج , وتجين البط وحمار الوحش و طبعا مواقع تهجين الببغاء هاي معبية الانترنت , بس بالنسبة للنباتات بعد دا ادور لان الي دا الكاه مو فد شي جديد كلها بحوث قديمة , والله كريم ..
بالمناسبة عندك نبات هجين هو قديم جدا وطبقوا بالعراق فترة بس مكان اله سوق , وهو نبات البوميتو ( طماطة ويا بطاطا ) هذا النبات يحمل على الجزء الخضري طماطة وبنفس النبات تلكي تحت التربة درنات بطاطا , بس بوقتها - الحجي بسنة 95 بالجامعة - مشكلة النبات انه الطماطة يكون بيها طعم يشلل بالحلك مثل البطاطا النية , فلهذا السبب مكان ناجح , احتمال حدور - او انت - بلكي اكو نتائج حديثة افضل !!!

منورنا حب .

الزاجل البغدادي
02-20-2012, 03:38 PM
لحظه صفاء دخت - بط على حمار و حشي هاي شلون دبرتها
؟؟؟؟؟
و موضوع هجائن الطيور في ما بينتها صار 4 سنوات اني كانت عنهم بموقع عربي لان قديمه
و البطاطا + طماطه هنا الشتلات تباع يعني موجوده
بس الله عليك اتاكد من شغلة البط و الحمار الوحشي

الباشق البغدادي
02-20-2012, 10:51 PM
هههههههههه حلوة هاي مال بط وحمار وحش , والله ضحكتني , لك حبي اقصد هجن البط ( يعني انواعه مع انواع اخرى ) وهجن الحمار الوحشي يعني اقصد الزورس والزونكي والزوني , مو تهجين البط ويا حمار الوحشي هههههههههههههههههه لك هاي اقوى تهجين عمدة .

اوك والباقي عندك وتعرفه , شكلك مدمن تهجين .... لعد انت لعبتك ويا البادجي انقل صفات الاسترالي للانجليزي لو حسن انجليزيات , وابوك الله يرحمه .

الزاجل البغدادي
02-21-2012, 03:41 AM
هههههههههههههههههه مو اني دخت هههههههههههههههههههههه
البط سويت تجارب عديده منها طلع جيل عقيم
الاصول بط عادي الخضيري او البكيني على المسكوفي او المصري طلع الجيل الاول عقيم
و نفس الشي جربت الوز الاليف على الوحشي الكندي هم طلع عقيم
لكن البط الاليف بيناتهم اوكي و نفس الشي بالنسبه للوز الاليف اوكي
هسه دا ادور على الوز المفتل حتى اشتغل عليه ويا الوز المكعكل

الباشق البغدادي
02-21-2012, 11:38 AM
تقصد البش الخضيري مو البط صح ؟ لان هو اصلا اسمه بش حتى بعض الاسماء الانجليزية , وعدنا بهولندا يسموها للبشة ( بيشا ) , المهم البش الخضيري - خضيري ابو عزيز - + البش المصري ... اي حلو , ومو مشكلة يكون عقيم لكن المهم شنو هي الصفات الاكسترا - الاضافية - الي حصلت عليها , يعني ممكن يكون هذا الهجين لغرض اللحم او تربية منزلية للزينة اذا حلو , يعني لهدف مو شرط التكثير منه , وخصوصا اني خبرتك انه الهجن يكون انتاج رديئ عادة , لكن تكثر لسبب مثلها مثل البغال الي تكثر لاجل قوة تحملها , ومثل بعض سلالات الابقار ذات التوأم المختلف - في بطن واحدة ذكر وانثى - هنا الانثى عقيمة 100% , لكن الذكر ممكن اي وممكن , ولهذا السبب تجرى له او لغيره عملية الماسكوليشن - الخصي - لغرض التسمين والاستخدام للطعام , فحبي العقم مو علة لتوقف العمل , لا وانما يمكن استغلاله لاغراض اخرى بان تجرب هذه السلالة مع سلالة اخرى مثل البط البيتي مع البط المصري او المصري مع الاوز , اما البط مع الاوز فهذا موجود , يعني المهم اكو فد نتيجة للعمل لحتى لايكون العمل مقطوع او ابتر ...
وموفق .

أبو وديع
02-21-2012, 12:43 PM
موضوع رائع جدا عزيزي صفاء وبالحقيقة انا جدا استفاديت منه وخصوصا معلومة اعادة تضريب الناتج على الام والاب لايعتبر تزاوج اقارب "جينيا" فد شي كلش حلو لان كنت دائما اكول ليش يعاد تزويج الناتج للاب ولا تحصل نفس المشاكل التي تحصل من تزاوج الاخوة "لان انا كنت استخدم هذه الطريقة بالحمام لتقوية صفات الام او الاب في الانتاج" .


وعدا عن غنى واهمية الموضوع فالردود الرائعة بينك و بين ابو ابراهيم اثرت الموضوع اكثر واكثر.

يثبت الموضوع لفائدته لكل محبي التهجين "مثلي".

أبو وديع
02-21-2012, 12:45 PM
وطبعا تم تقييم الموضوع والكاتب.

الباشق البغدادي
02-21-2012, 05:07 PM
شككككككككككرا حبحب كرم , نورته للموضوع ياوردة ,
مثل مذكرت انه تزويج الناتج مع احد الابوين ليس تزاوج اقارب , وايضا يكون على مرحلتين حصول على هجين مشابه للاب , او تضريب تنقية للحصول على طير نقي لكن حامل للصفة الجديدة .

شكرا حبي ع التقييم وع الكلام الحلو , بس من ذوقك .

الباشق البغدادي
02-22-2012, 07:28 PM
عاشت ايدك عزيزي الباشق موضوع رائع سؤالي هو وره الجيل الخامس وبعد ما حصلت على الطير المطلوب هل نبدء بتزواجه مع بعضهم يعني فحل ونثية من نفس البطن لو نرجعهم على الجيل القبلهم للتكاثر

نور الموضوع بمرورك ياوردة .... وكلماتك هي الرائعة .
بالنسبة لسؤالك بعد الجيل الخامس او اي جيل كان , الطير يكون بمراحل نقاوة مختلفة - الا الخامس فيتعبر نقي - , لكن بصورة عامة الطير في اي تهجين او تنقية لايزوج لاخيه من نفس البطن ولا من بطن اخرى مدام الهم نفس الاب والام , لان هنا حيصير تزويج اقارب , وهنا حيكون انعزال وراثي للصفات , ثم اقل منه خطورة هو تزويج الطير النقي على اخته من الام مثلا والي تكون هي اخته ابوه من الام واخت جده من الام , هنا حيكون اقل خطورة لانه راح يقترب من التضريب الرجعي , يعني مثل ما احنا دنزوج الابن على امه , هنا دنزوج البنت على امها بس على ذكر , يعني نسخة من الام بس ذكر فاستخدمنا لتزويج الانثى منه , لكن تبقى مسألة باي جيل هو ودرجة نقاوته من صفات الاب الغريب والي تكون الانثى حاملة الها , فاذا تاكدنا انه الطير تخلص من ثفات الاب الغريب - وهنا يكون بالجيل الخامس والي سؤالك عنه - هنا ماكو خطر من تزويجه لاخته من الام والي امها هي امه المباشرة لكن ابوها هو جد جد جده !!
ان شاء الله تكون الاجابة واضحة .

محمدالعراب
02-27-2012, 07:48 PM
سلمت يمناك اخي الباشق البغدادي على الموضوع الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك وربنا لايحرمنا من مواضيعك المفيدة وردودك الجميلة ... بالتوفيق .

الباشق البغدادي
02-29-2012, 11:23 PM
حياك الله اخي العزيز محمد , مرورك هو الرائع , وشكرا الك ع الدعاء الطيب , اللهم لنا ولكم بالمثل وزيادة .
جزاك الله وبارك الله فيك .

علي الجبوري
03-31-2012, 10:47 AM
الموضوع حلو حيل ويفيد حتى ننتج انواع ما موجودة بالعالم وان شاء الله نسعى بيها وننتج انواع حلوة ونادرة وقوية مع شكري وتقديري للباشق البغدادي

الباشق البغدادي
10-07-2012, 06:25 PM
نورت الموضوع بكلماتك ياوردة , ونتمنى فعلا ان نشوف انتاج عراقي يضاهي الانتاج العالمي ويتفوق عليه , ولو كان بمجهود كبير وناتج قليل , لكن المهم ان نشوف الروح العملية والهمّة الي قد تصل الى العناد والتحدي والي كان عهدنا بالعراقيين . شكرا لمرورك .

لبيد احمد
05-05-2013, 11:33 PM
اي والله مركز اباء رهيب بالله انا هاي الديكه شفت منهه الناس كانو سارقين بال2003(بالسقوط)وحاولنه نقنعهم عمي هاي لاتذبحوهه هاي جهد ناس مشتغلين سنوات يمعودين ولا فاد للاسف بالله يطلع الواحد 8كغم بلا مبالغه