المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الــبــصراوي .. الوت

مهندالدليمي
05-11-2013, 09:08 PM
الطائر العراقي المميز ( البصراوي ) الوت
من الغريب ان ابحث عن طير عراقي 100% في منتديات عربية والغريب اكثر من هذا ان اجد طير عراقي اصيل بأسماء عربية ومن حرص وحب الى هواية تربيه الطيور وجدت من المناسب ان اكتب موضوع عن الطائر العراقي المميز .......الـــبـــصراوي....الـلــوت

الـمـنـشـأ

اختلف المربين والمحترفين في معرفة المنشأ الاصلي للطائر فمنهم من يقول ان المنشأ جنوب العراق... عموما ... وتحديدا البصرة الفيحاء.
ومنهم من يقول القطيف في السعودية ... ويسموه هناك (الطائر القطيفي)
ومنهم من يقول الكويت . والراجح ان الموطن الاصلي العراق وهذا الكلام من عدة مواقع متخصصة تهتم بهذا الشأن .. فقد قام المربين السعوديين باخذ هذا الطائر من منطقة الزبير تحديدا .. وتربيتة في بلدهم اوائل سنة 1960

وصــف الــطـائــر

الحجم صغير نسبيا كحجم الطائر المعروف بأسم( التار )0شكل الطائر انسيابي جدا يقف متنصب متفاخر .. خالي من .التحجيل او السروال (حافي)لون الارجل للسلالة النقية حمراء .لون العين . ابيض . اسود .عسلي . (صفراء ). وهذا ناتج من كثرة تضريب الطائر للحصول على الصفات المرغوبة . وهي القوة . الجمال . اللوت
عدد ريش ذيل البصراوي من 14 الى 18 ريشة للنوع النقي

مــاهــو الـلــوت

اللوت :- هي الحركة البهلوانية التي يتميز بها هذا الطائر( العراقي )
وتكون بشكل انقلاب او قلبات على احدى جوانب الطير أي ( يفتل ) ( يبرم ) الضم او اللم :- يقوم الطائر بضم جناحية قبل الحركة وعند اداء نصف الحركة يفتح جناحية لاتقل مواصفات الطير اذا كانت القلبات الى الخلف ولا تعتبر عيب في الطير ... تعتبر عيب اذا كانت الرياح قوية وهناك بعض الانواع من البصراوي والذي (يفتل )حتى يصل الى الارض او الاسطح ويقع بسبب كثرة الدوران ... نسمي (زنجيل ) بلعراقي .. وهناك انواع تلعب(تفتل) على الجنحين يمين ويسار وتسمى( اكشن) وانا شاهدت هذا النوع بأم عيني . في منطقة السيدية المعروفة ..

متى يطير البصراوي ؟؟؟؟؟؟
ان افضل وقت للتمتع بطيران جميل لهذا الطائر في الرياح العالية او المتوسطة .. كون الطائر يطير بعكس اتجاه الريح . من 35 كم الى 55 كم ... ان لفصل الصيف تأثير سلبي على هذا الطير كون الطائر يبذل مجهود عالي في الطيران وهندسة القلبات .. لذالك يفضل تدريب الطائر في الفترات المعتدلة من النهار في الصيف مثل العصر قبل الغروب .. افضل فترات التدريب هي من شهر 9 الى غاية 4 كون الجو يساعد على التدريب المكثف والاستمتاع بطيران جميل مملوء بحركات اللوت

اللوان البصراوي اللوت

توجد في البصراوي عدة اللوان ولاكن اللون الرائج هو
اللون الاسود

واللون الابيض

اللون البخاري

اللون المطرش (او الاشعل )
ووهناك خطاء شائع لدى الكثيرين من المربين والهواة على حد سواء هو ان يختارو او يفضلو اللون الاسود ولدية ريش ابيض في جناحة وريش ابيض في ذيلة ... ولم اجد أي دليل يفضي الى فضل او ميزة محددة لهذا الاختيار .. فقط ان هذا التركيب اللوني يكون واضح في الهواء عند قيام الطير ب اللوت ...وألازم اتخاذة عند تربية البصراوي هو صفاء ونقاء السلالة وجمالية اللوت فقط بغض النظر عن اللون

تتراوح اسعار البصراوي بين 35 الف للزوج الى 60 الف حسب المواصفات وهناك... انواع منه تصل الى الملايين ... تباع في مزادات خاصة بهذا الطير

ملاحظة :- هناك جمعيات ومنتديات ومجالس في الخليج العربي تعنى بكل ما يخص هذا الطائر المميز والجميل ... .......:"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الموضوع حصري بمنتدى سوق الغزل الالكتروني

Abdullah. A
05-11-2013, 09:13 PM
​ماشاء الله موضوع رائع وجميل من الاخ المبدع مهند واصل ابداعك اخي العزيز مهند و تحياتي

أبو ديمة
05-11-2013, 09:49 PM
حمام اصيل وجميل ومطيارة يونس ويخبل ,, عاشت ايدك على التقرير المميز والمجهود الرائع اخي مهند وننتضر منك المزيد

مهندالدليمي
05-12-2013, 02:12 PM
​ماشاء الله موضوع رائع وجميل من الاخ المبدع مهند واصل ابداعك اخي العزيز مهند و تحياتي

شرفني مرورك اخوية بارك الله بيك حبيبي

مهندالدليمي
05-12-2013, 02:14 PM
حمام اصيل وجميل ومطيارة يونس ويخبل ,, عاشت ايدك على التقرير المميز والمجهود الرائع اخي مهند وننتضر منك المزيد

ويدك العايشة حبيبي ... ممنون من مرورك اخوية العزيز

يعقوب الحسناوي
05-12-2013, 02:57 PM
والله حبي يونسون بشكل مو طبيعي واني اعتبره استعراض وليس طيران نعم اصل الطير البصره وليس الكويت او السعوديه بعتبار البصره عمر حضارتها اكثر من 5000 سنه يعني ماكان اي دوله فقط الفراعنه والحضارات العراقيه وهذه ابصط دليل تحياتي

مهندالدليمي
05-12-2013, 07:59 PM
والله حبي يونسون بشكل مو طبيعي واني اعتبره استعراض وليس طيران نعم اصل الطير البصره وليس الكويت او السعوديه بعتبار البصره عمر حضارتها اكثر من 5000 سنه يعني ماكان اي دوله فقط الفراعنه والحضارات العراقيه وهذه ابصط دليل تحياتي

ممنون من مرورك اخوية معلوماتك دقيقة بارك الله بيك

أبو وديع
06-06-2013, 03:52 PM
حمام جميل ... وفعلا يمنا بالعراق يفضل الطائر الاسود صاحب الذيل الابيض من هذا النوع .. وانا لاحظت انه محبوب جدا ومتوفر في سوق الحمام في اربيل يمكن اكثر مما هو متوفر في البصرة نفسها منشأ الطير !!

مهندالدليمي
06-06-2013, 06:47 PM
السلام عليكم اخوية ابو وديع شرفت وعطرت صفحات الموضوع ... ياريت اذا تعرف مكان لبيع البصراوي اللوت لان اخي ايوان المانكيشي يريد من فترة بس اذا ممكن اتدلي . اني راح اخلي يراسلك .

مضر البغدادي
06-06-2013, 06:56 PM
موضوع جميل وشيق
حسب ماسمعت من بعض المربين اصدقائي انه المربين المحترفين بالبصرة صاروا يشترون قطع اراضي زراعية
حتى يتمتعون بمطيار هذا الحمام الرائع

مهندالدليمي
06-06-2013, 07:14 PM
موضوع جميل وشيق
حسب ماسمعت من بعض المربين اصدقائي انه المربين المحترفين بالبصرة صاروا يشترون قطع اراضي زراعية
حتى يتمتعون بمطيار هذا الحمام الرائع

هههههههه صحيح وهاي المعلومة سامعها بس كلت اذا اذكرها محد يصدك ..... تسلم على مرورك الاكثر من رائع وعلى المعلومة حبيبي

مضر البغدادي
06-06-2013, 08:37 PM
هههههههه صحيح وهاي المعلومة سامعها بس كلت اذا اذكرها محد يصدك ..... تسلم على مرورك الاكثر من رائع وعلى المعلومة حبيبي

خوب انت سويتلك خوش اعلان بالكهوة
امورك عدلة راح نرشحك مشرف على قسم الاعلانات ههههههههههه

مهندالدليمي
06-06-2013, 09:43 PM
خوب انت سويتلك خوش اعلان بالكهوة
امورك عدلة راح نرشحك مشرف على قسم الاعلانات ههههههههههه

هههههههههههههه التسويق مهم والشاطر الي يمشي بضاعتة ههههههههههههه

ابو بنين
06-07-2013, 12:30 AM
السلام عليكم اخي مهند شكرا ع الموضوع
الي اسمعه من اصدقائي مربين هذا النوع في البصره بأن اهل بغداد وباقي المحافضات يرغبون اللون الاسود وذيله يكون ابيض حتى لو كان طيرانه سيئ هذا سبب وجود هذا اللون في الشمال بكثره مثل ماذكر الاخ ابو وديع .
اما عن شراء قطع مخصصه لتربية الطيور نعم موجود في سفوان .واذا يوم من الايام شرفتونه للبصره راح تشوف قرب مطار البصره الدولي غرف ملونه وجميله تسمى ,محاكر,مخصصه لهذا النوع من الحمام

أبو وديع
06-07-2013, 12:23 PM
السلام عليكم اخوية ابو وديع شرفت وعطرت صفحات الموضوع ... ياريت اذا تعرف مكان لبيع البصراوي اللوت لان اخي ايوان المانكيشي يريد من فترة بس اذا ممكن اتدلي . اني راح اخلي يراسلك .

عزيزي بسوق الحمام باربيل اي يوم يروح يكون مليان بصراويات ... وخصوصا الجمعة.

السماوي
07-01-2013, 04:25 PM
موضوع قيم ورائع ومشاركات ممتعة هذا الطير بصراوي والوانه مختلفة كما ذكر الاخ المبدع مهند الدليمي
والاشهر هو الاسود او الاسود الي ذيله تخم ابيض ... كان عندي فحل يطير اكثر من ثمانية ساعات في الشتاء
تحياتي لكم واسف على الاطالة

مروان الجنابي
07-08-2013, 10:44 PM
عاشت ايدك اخويه مهند موضوع راقي وانشاء الله الابداع الدائم

مهندالدليمي
07-09-2013, 02:21 PM
ممنون من مروركم اخواني بارك الله بيكم

havens75
07-09-2013, 03:09 PM
موضوع جميل اخ مهند الدليمي

ماجد العبودي
07-09-2013, 04:29 PM
السلام عليكم اخينا العزيز مهند لقد قرأت الموضوع وهو جميل جدا اخي الغالي ان كنت تريد المجيئ الى البصرة فانصحك عدم الذهاب الى سوق الاقفاص بل الى ابراج المزارع وهناك ستجد ضالتك فهي ابراج لمعترفين هذا الطائر وايضا الطائر يطير امامك وهو مكفول ايضا بالنسبة للتفريخ واعطيك العنوان اسئل على ابراج مزارع سفوان وهي معروفة جيدا في البصرة وان اخذت قرار المجيئ راسلني لاعطيك اسماء الذين تذهب لهم اخي لانك تعرف ان الاسواق مملوئة بالغش وشكرا لك على الموضوع

مهندالدليمي
07-09-2013, 08:46 PM
موضوع جميل اخ مهند الدليمي

حبيبي انته جميل اشكر مرورك ياطيب

مهندالدليمي
07-09-2013, 08:48 PM
السلام عليكم اخينا العزيز مهند لقد قرأت الموضوع وهو جميل جدا اخي الغالي ان كنت تريد المجيئ الى البصرة فانصحك عدم الذهاب الى سوق الاقفاص بل الى ابراج المزارع وهناك ستجد ضالتك فهي ابراج لمعترفين هذا الطائر وايضا الطائر يطير امامك وهو مكفول ايضا بالنسبة للتفريخ واعطيك العنوان اسئل على ابراج مزارع سفوان وهي معروفة جيدا في البصرة وان اخذت قرار المجيئ راسلني لاعطيك اسماء الذين تذهب لهم اخي لانك تعرف ان الاسواق مملوئة بالغش وشكرا لك على الموضوع

بارك الله بيك اخوية العزيز انشاء الله اني ناوي اجي للبصرة بس بعد رمضان انشاء الله .... ممنون من مرورك حبيبي

الكروان
08-03-2013, 11:09 AM
​عاشت ايدك على موضوع الجميل والطيور الحلوات

مهندالدليمي
11-16-2013, 05:59 PM
................. للرفع

amarko
11-16-2013, 06:52 PM
عاشت ايدك اخوية ع موضوع راائع

الاسود حلووو :d

تقبل مروري بسيط

تحياتي لك